السحرة الشهداء

المقدمة

كثيرا ما نتسائل في الحياة: ماذا نصنع إذا جرى لنا هذا الموقف أو ذاك. و من هذه المواقف مواقف طريفة و مواقف حزينة و مواقف شريفة و مواقف مخزية و مواقف عظيمة و مواقف تُنسى و مواقف تُذكر. و لكن من تلك المواقف موقف هو عبارة عن مزيج بين المواجهة و الشرف و العظمة و التخليد إلى يوم القيامة. كذاك الموقف الذي وقفه سحرة فرعون في نهاية يوم الزينة. أبى الله إلا أن يسجل قصتهم في كتابه المقدس القرآن الكريم. آيات عن سحرة فرعون نزل بها جبريل عليه السلام ليتلوه النبي محمد عليه الصلاة و السلام و الصحابة رضي الله عنهم و المسلمون من بعدهم إلى يوم القيامة و يتلوها الله عز و جل للمؤمنين في الجنة.

بداية يوم الزينة

جاء السحرة على طلب من الفرعون لمواجهة معجزة موسى عليه السلام. جاؤوا مرتدين جلود النمور و معهم عصيهم و حبالهم و شعوذتهم الفراعنة يلبسون الذهب و جالسون على جلود الأسود. و كل الناس في صفهم من الشعب إلى الفرعون و وزراءه و جنده. و في الجهة الأخرى موسى عليه السلام و عصاه.

بدؤوا بسحرهم قبل موسى و سحر السحرة كان مزيجا بين لعب بالزئبق و تخيلات في أعين الناس ليس إلا.

فلما انتهو من دورهم ألقى موسى عليه السلام عصاه فتحولت إلى ثعبان حقيقي و له قلب ينبض و روح فيه. أخذ الثعبان يأكل كل تلك العصيان و الحبال. فلما رأو السحرة المعجرة الحقيقية التي غفل عنها فرعون و هم أساتذة السحر يعرفون السحر و مداخله و مخارجه كما يعرفون أسمائهم و لكن عندما أيقنوا أنهم أمام معجزة ربانية سجدوا سجدتهم الأولى و الأخيرة لله رب العالمين.

نهاية يوم الزينة

في نهاية يوم الزينة أصدر سحرة فرعون بياناً سجله الله في قرآنه الكريم الذي يُتلى منذ ١٤٠٠ عام إلى يوم القيامة.

أصدروا بياناً أمام فرعون و أقربائه و وزرائه و شرطته و جهاز أمنه و اعلامه و جيشه و رجال دينه و شعبه رداً على تهديد فرعون بالتعذيب الشنيع و القتل: "قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ ۖ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ ۖ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَىٰ(٧١) "

سورة طه الفظيع و هم لا يملكون من حطام الدنيا غير

ملابسهم و جلود النمور التي يرتدونها حتى

عصيهم و حبالهم أكلتها الأفعى عصا موسى عليه السلام . قالو على صعيد واحد و بصوت موحد محدقين في أعين فرعون ذلك الطاغية الملعون: "قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا ۖ فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ ۖ إِنَّمَا تَقْضِي هَٰذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا(٧٢) إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ ۗ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ(٧٣) إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَىٰ(٧٤) وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَٰئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَىٰ(٧٥) جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّىٰ(٧٦) "

سورة طه

مصير الفرعون

Source: http://3.bp.blogspot.com/-k-JaaQiZPPQ/UAd3Le6HTgI/AAAAAAAAADA/gTwyzosCFHc/s1600/Bridgman-ev01.jpg

غرق فرعون و كاد ينطق بالإيمان بعد أن جاءه الموت إلا أن الله أرسل جبريل عليه السلام ليحشو فم فرعون بالطين و الماء غَيرةً من جبريل على الله أن يكون لفرعون فرصة نجاة يوم القيامة بعد كل هذا الطغيان و الفساد و الظلم الرهيب الذي فعله و كونه صار قدوة لكل من تسلم مقاليد الحكم. صار فرعون هو الحد الأدنى من الطغيان الإنساني الذي يريد كل طاغية أن يفوته و يتفوق عليه!

صراع أزلي

الصراع بين الحق و الباطل بدأ منذ نزول آدم و حواء من الجنة إلى الحياة الدنيا و سيستمر إلى أن يقتل عبد الله و نبيه عيسى عليه السلام المسيح الدجال عند باب اللُّد بفلسطين في آخر الزمان. و سحرة فرعون كانوا على الحق في نهاية يوم الزينة و كذا تتكرر هذه المواقف في التاريخ مع تغير الزمان و المكان و المسميات.

الخاتمة

سحرة فرعون لم ينالو الشهادة في سبيل الله فحسب. بل سطروا في التاريخ معنىً مهماً لكافة المؤمنين عبر التاريخ الإنساني إلى أن تقوم القيامة و هو: ليس مهما أن ترى النتيجة و ليس مهما كم عدد السنين التي كنت فيها على الحق و ليس مهما ما تملكته من الدنيا و لكن المهم كل المهم أن تموت و قلبك ثابت على الحق!

--

--

--

I’m a nomadic coffeeholic foodie Data Journalist|Cinematics addict| website: https://linktr.ee/ahmed_elaffendi

Love podcasts or audiobooks? Learn on the go with our new app.

Get the Medium app

A button that says 'Download on the App Store', and if clicked it will lead you to the iOS App store
A button that says 'Get it on, Google Play', and if clicked it will lead you to the Google Play store
Ahmed El-Affendi

Ahmed El-Affendi

I’m a nomadic coffeeholic foodie Data Journalist|Cinematics addict| website: https://linktr.ee/ahmed_elaffendi

More from Medium

How to Eject from an SR-71A — Properly, This Time

Op-Ed: My city’s new gun control laws will help more than waiting on Congress to do something